صفحة الإستقبال > نشاط المكتب
26 ديسمبر 2019
رئيس مجلس نواب الشعب يشرف على اجتماع مكتب المجلس
 
أشرف السيد راشد خريجي الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب، صباح اليوم الخميس 26 ديسمبر 2019، على اجتماع مكتب المجلس.
وقرّر المكتب البقاء في حالة انعقاد، تحسّبا لعرض طلب منح مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة.
وتداول المكتب في موضوع التسميات الاخيرة بالمجلس، وأقرّ أحقية رئيس مجلس نواب الشعب في تعيين أعضاء ديوانه وفق التراتيب والإجراءات الجاري بها العمل وفي اطار ما تسمح به ميزانية مجلس نواب الشعب المضبوطة في قانون المالية لسنة 2020 المصادق عليه مؤخّرا بالمجلس، وخلص الى أن ما تمّ لا يتضمّن أيّة مخالفة قانونية. كما أكّد المكتب أهمية تفادي أي تداخل في وظائف أعضاء ديوان رئيس مجلس نواب الشعب ومهام الإدارة البرلمانية والحرص على التكامل بينهما.
وتداول مكتب المجلس كذلك في موضوع ضرورة توفير المساعدين البرلمانيين، في إطار مساعدة النواب على القيام بمهامهم في افضل الظروف ،
واستعرض المكتب في جانب اخر من أشغاله جملة من مشاريع القوانين، ومقترح قانون، وقرّر إحالتها على اللجان المعنية.
كما أحال مجموعة من الاسئلة الكتابية الى عدد من أعضاء الحكومة.
واطّلع المكتب على مراسلة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلّقة بقائمة الأعضاء المعنيين بالتجديد الثالث لثلث تركيبتها، الذي يهمّ أصناف عدل إشهاد أو عدل تنفيذ، وأستاذ جامعي، وقاضي عدلي . وقرّر دعوة رؤساء الكتل بالإسراع بتقديم مرشّحيهم الى مكتب المجلس في اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة وفرز ملفات الترشح لعضوية مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات .
وعاين المكتب من جهة أخرى استقالات كل من النواب فاكر الشويخي وراشد الخياري وميلاد بن دالي من كتلة ائتلاف الكرامة، وترتيب الاثار والإجراءات القانونية المقرّرة بالنظام الداخلي والمتصلة بهذه الاستقالات . كما عاين الشغور الحاصل في عضوية مجلس نواب الشعب تبعا لتقديم النائب عن كتلة الحزب الدستوري الحر أبوبكر زخامة استقالته من البرلمان،ومراسلة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لتحديد من سيخلفه. على أن يتم الاعلان عن هذه التغييرات في الجلسة العامة المقبلة.
ونظر المكتب في نهاية أشغاله في مواضيع تتصل بالنشاط الخارجي للمجلس .