صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
21 جوان 2018
اجتماع لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي
 
عقدت لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي جلسة إستماع إلى ممثلي الأساتذة النواب من السلك المشترك المرتبين من طرف وزارة التربية ضمن قاعدة البيانات 2008 – 2013.
وبيّن المتدخلون أنهم يشتغلون كمعوضين في المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية منذ سنة 2008 وقاموا بالتعويض في إطار شغورات ظرفية ، وذلك في كل من شعبة الإعلامية والإنقليزية ، وذكروا أنه تمت تسوية وضعية العديد من الأساتذة النواب في اختصاصات متعددة باستثناء هاتين الشعبتين، وطالبوا بالترفيع في نسبة انتدابهم من جملة قائمة تضم 1200 أستاذ نائب .
كما بيّنوا أن خلاصة موقف الأساتذة النواب سلك مشترك تتمثل في المطالبة بالانتداب من بين قائمة 1200 في حدود 150 انتداب في الإنقليزية و 100 انتداب في الإعلامية ومطالبة وزارة التربية بالعدالة في الإنتداب من ضمن المعوضين .
و أشار النواب في تدخلاتهم أن وضعية المعنيين تندرج ضمن أشكال التشغيل الهش ، كما بينوا أن للدولة اشكاليات جمّة في مسألة الإنتداب بإعتبار الضغوطات المالية. واقترحوا على المعنيين التوجه نحو حلول متدرجة من خلال تحيين قائماتهم وإعطاء أولويات معينة للانتداب تأخذ بعين الاعتبار السن ومدى الأولوية في التعويض ليتم في مرحلة موالية التواصل مع وزارة التربية في الغرض.
وفي الجزء الثاني من أشغالها تعهدت اللجنة بمقترح قانون يتعلق بحماية التراث الجيولوجي وتثمينه، على أن يتم الإستماع إلى أصحاب المبادرة التشريعية يوم 04 أو 05 جويلية القادم بالإضافة إلى عقد جلسة استماع في نفس التاريخ لرئيس مجلس أمناء المدرسة التونسية في الدوحة الذي أحال طلبا في الغرض على اللجنة .
كما اقرت اللجنة الإستماع إلى جمعية تنمية اللغة العربية يوم 27 أو 28 جوان 2018 وفقا لطلبها في الغرض .
وتداولت اللجنة من جهة اخرى في إمكانية الإستماع إلى وزير الشؤون الثقافية حول المهرجانات الثقافية الصيفية من ناحية التمويل والبرمجة والتمييز الإيجابي بين الجهات .